إشراك المجتمعات يعد أمراً حاسماً في كل خطوة من خطوات عمليات الصندوق العالمي

Published: March 24, 2017

المراجعة الجديدة المستقلة لـ CLAC تشارك النتائج والتوصيات لتعزيز المشاركة المجتمعية، مع التركيز على تقديم وتنفيذ المنح.

هذه المراجعة الجديدة التي نشرها MSMGF (المنتدى العالمي للرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال وفيروس نقص المناعة البشرية)، تجمع الممارسات الجيدة وتقترح سلسلة من الإجراءات الاستراتيجية للصندوق العالمي من أجل توسيع وتعزيز المشاركة المجتمعية الهادفة في جميع مراحل المنح التي يقدمها.

أشرفت المجموعة الاستشارية للمجتمع، الحقوق والجنس* (CRG)، وهي هيئة تقدم المشورة إلى إدارة المجتمع، الحقوق والجنس في الصندوق العالمي، على هذه المراجعة المستقلة، التي تم تنفيذها من قبل العمل المجتمعي والقيادة التعاونية (CLAC) **، وتحت قيادة MSMGF . وتم التحقق من النتائج والتوصيات الأولية من قبل أكثر من 100 شخص خلال المشاورات والمقابلات المجتمعية في سبعة بلدان هي: الكاميرون، جمهورية الدومينيكان، كينيا، مولدوفا، الفلبين، سورينام، وتونس – وتسعة عشر من المخبرين المجتمعيين الرئيسيين من الأرجنتين، أرمينيا، كوستاريكا، إثيوبيا، إندونيسيا، المغرب، نيبال، سيراليون، جنوب أفريقيا، تنزانيا، تايلاند، و تونس. ويتضمن التقرير دراسات حالة موضوعية تهدف إلى تسليط الضوء على التوصيات الهامة الواردة في الدراسة.

تصيب أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، السل (TB)، والملاريا مجموعات معينة أكثر من غيرها نتيجة لعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية التي لا تزال قائمة في جميع أنحاء العالم. وغالباً ما يتم تجريم هذه المجموعات ويتعرضون لانتهاكات حقوق الإنسان، وتقل إمكانية حصولهم على الخدمات الصحية بشكل كبير. يصيب فيروس نقص المناعة البشرية الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، المتحولين جنسياً، العاملين في مجال الجنس، ومتعاطي المخدرات أكثر من غيرهم، في حين يصيب السل عمال المناجم والعاملين في مجال الرعاية الصحية. المجتمعات التي تتأثر بالأمراض أكثر من غيرها ينبغي دعوتها ودعمها للمشاركة بنشاط في عمليات الصندوق العالمي.

“متطلبات الصندوق العالمي مفيدة جداً في الضغط من أجل والحصول على المشاركة المجتمعية. من خلال تسهيل عملية المشاركة، يتفاعل ممثلو الحكومة في بعض الأحيان للمرة الأولى مع الفئات السكانية الرئيسية، ويزيد وعيهم وفهمهم بشكل كبير ويجلسون حول طاولة واحدة يتحدثون عن نفس القضايا من وجهات نظر مختلفة.

يقترح التقرير تعريفاً للمشاركة المجتمعية الهادفة، التي تنطوي على أربعة مبادئ أساسية هي:

  • التمثيل الفعال والنسبي في هيئات وعمليات التخطيط وصنع القرار؛
  • تخصيص الوقت والموارد الكافية للمجتمعات لفهم النظم، استخلاص الأولويات المشتركة، والمساهمة في النقاش والمناقشة، وتقديم البرامج؛
  • الرقابة المستقلة المستمرة لمفاوضات وتنفيذ المنح؛ و
  • الجهود المستمرة لتعزيز قدرات منظمات المجتمع وقادة المجتمع، بحيث يكونوا قادرين على تحمل مسؤوليات متزايدة وذات تأثير أكبر. 

“في المناطق التي تم فيها الحوار القطري ووضع مذكرة مفاهيم، كان تقدم المشاركة المجتمعية كبيراً جداً … ولكن أثناء المفاوضات التي تتبع هذه الخطوة وأثناء تنفيذ المنحة، اتضح أنه في كثير من الأحيان تكون ممارسة هذا الالتزام رمزية “

النتيجة المرجوة من المشاركة المجتمعية الهادفة هي تقديم البرامج والخدمات الأقوى، الأعلى جودة، الأكثر تركيزا على حقوق الإنسان والتحول الجنسي إلى ومن قبل المجتمعات الأكثر تأثراً بهذه الأمراض الثلاثة.

استنادا إلى نتائج المراجعة، يقترح التقرير مجموعة من التوصيات، الإجراءات الاستراتيجية المكونة لها للصندوق العالمي من أجل توسيع وتعزيز المشاركة المجتمعية الهادفة في جميع مراحل المنح التي يقدمها.

انقر هنا لتحميل الملخص التنفيذي

(انقر هنا لتحميل التقرير الكامل (متوفر فقط باللغة الإنجليزية

* المجموعة الاستشارية للمجتمع، الحقوق والجنس تتألف من 18 من خبراء  فيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا في النظم والاستجابات المجتمعية، الجنس، وممثلين عن الشبكات السكانية الرئيسية، ممثلين عن وفود المجتمعات والمنظمات غير الحكومية إلى مجلس إدارة الصندوق العالمي، وعدد محدود من الشركاء التقنيين بصفة مراقبين

** CLAC هو تعاون فريد من نوعه بين تحالف الإيدز والحقوق لجنوب أفريقيا (ARASA)، الشبكة العالمية للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشريةGNP+))، العمل العالمي لمساواة المتحولين جنسياً GATE))، المنتدى العالمي للرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال وفيروس نقص المناعة البشرية MSMGF))، الشبكة العالمية لمشاريع الأعمال الجنسية NSWP))، الشبكة الدولية لمتعاطي المخدرات INPUD))، والتحالف الدولي للاستعداد للعلاج (ITPC). التعاون بين هذه الشبكات يدعم الفهم والاتصال العميق مع السكان الرئيسيين لتعزيز الخبرات في مجالات فيروس نقص المناعة البشرية والسل، الحصول على العلاج وحقوق الإنسان وإشراك المجتمع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع التالي: www.clac.cab

حول MSMGF
MSMGF هو شبكة متوسعة من المناصرين وغيرهم من الخبراء في مجال الصحة الجنسية، حقوق الإنسان/ المثليين والمتحولين جنسياً، البحوث، والسياسة، ويعمل المنتدى على ضمان الاستجابة الفعالة لفيروس نقص المناعة البشرية بين الرجال المثليين وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال. نرتبط ارتباطاً مباشراً مع أكثر من 130 منظمة مجتمعية، عبر 73 بلداً.

المنتدى العالمي حول الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال وفيروس نقص المناعة البشرية (MSMGF)
436 شارع 14، جناح 100 | أوكلاند، CA 94612
contact@msmgf.org | www.msmgf.org | +1.510.849.6311

 

Leave a Reply